• 10:15 am

    ﻛﻴﻒ ﻳﻤﻜﻨﻨﻲ ﻣﺴﺎﻋﺪﺗﻚ؟

  • 10:16 am

    ﻛﻴﻒ ﻳﻤﻜﻨﻨﻲ ﻣﺴﺎﻋﺪﺗﻚ؟

  • 10:17 am

    ﺑﺎﻟﺘﺄﻛﻴﺪ ﻳﻤﻜﻨﻨﻲ اﻟﻤﺴﺎﻋﺪة

نظام إدارة استمرارية الأعمال

المقدمة

تماشياً مع رؤية حكومة أبوظبي، تلتزم شبكة أبوظبي للإعلام بتطبيق نظام متكامل لإدارة استمرارية الأعمال بما يتماشى مع متطلبات المعيار الوطني لنظام إدارة استمرارية الأعمال AE/SCNS/NCEMA7000:2021 للمشاركة في تعزيز الاستقرار الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة عن طريق بناء نظام إداري جاهز للاستجابة وزمن التعافي في حالات التعطل المحتملة.

والاستجابة لحالات الطوارئ والأزمات لتحقيق المرونة في تنفيذ الأعمال وضمان استمرار جميع خدمات شبكة أبوظبي للإعلام الحيوية أثناء الأزمات واستعادة الخدمات المقدمة بعد حدوث أزمة وفقاً لمتطلبات الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث وتوجيهات الإدارة العليا.

 

نموذج نظام إدارة استمرارية الأعمال

 

Business Continuity Management System Model

 

الأهداف

1. ضمان تطوير وتنفيذ خطط استمرارية الأعمال مع مراعاة العمل على المتغيرات المتوقعة في تقديم الخدمات ومهام الأعمال.

2. الالتزام باستيفاء كافة المتطلبات التشـريعية، أو القانونية، أو التنظيمية، أو التعاقدية داخلياً وخارجياً، بالإضافة إلى الجهات المعنية والمتعاملين مع الشبكة فيما يخص استمرارية الأعمال.

3. توفير التدريبات المتخصصة والتوعية اللازمة للوظائف الحيوية والفرق المختلفة لتحقيق النتائج المرجوة لتلبية أدوارهم ومسؤولياتهم في حالات الطوارئ والأزمات ومهام استمرارية الأعمال ومسؤولياتها.

4. ضمان استمرارية متابعة ومراجعة واختبار العمليات الحيوية والإجراءات ومستوى النضج لإدارة الطوارئ والأزمات واستمرارية الأعمال بشكل دوري.

5. إدارة الحوادث والاستجابة بكفاءة عالية وفعالية بهدف تقليل التأثير على الموارد البشـرية بالشبكة والمتعاملين والعمليات والبنية التحتية للشبكة.

 

النطـــــــــــــــــــاق

يتم تطبيق الإطار العام لنظام استمرارية الأعمال على جميع موظفي شبكة أبوظبي للإعلام ووحداتها التنظيمية ومنشآتها وأنظمتها ومعلوماتها، والشركات والمؤسسات التابعة لها في جميع المواقع في دولة الإمارات العربية المتحدة.

يطبق نظام استمرارية الأعمال أيضاً على وظائف شبكة أبوظبي للإعلام التي تؤديها كيانات من خلال عقود التعهيد المحوكمة مثل الشـريك الاستراتيجي ومزودي الخدمة.  كما ينطبق أيضاً على البنية التحتية لشبكة أبوظبي للإعلام.

 

البنود العامة لنظام استمرارية الأعمال

1. الالتزام بجميع متطلبات المعيار الوطني لنظام إدارة استمرارية الأعمال من خلال تأسيس نظام إدارة فعال يتماشى مع سياق الشبكة وتعزيز قنوات التواصل الخاصة بالنظام مع جميع المعنيين.

2. يجب أن تكون شبكة أبوظبي للإعلام على استعداد لجميع السيناريوهات بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصـر، الكوارث (الطبيعية / من صنع الإنسان)، وانقطاع التيار الكهربائي، وفشل الأجهزة / الاتصالات الإلكترونية، انقطاع/ضياع البيانات، والانفجارات، وعدم توفر الموارد البشرية لسبب ما، والحوادث المتعلقة بالمواد الخطرة والجوائح الصحية.

3. يجب على جميع إدارات وفرق العمل في شبكة أبوظبي للإعلام المسؤولة عن تقديم الخدمات/المنتجات لتطوير وتنفيذ خطط استمرارية الأعمال والحفاظ على ضمان استمرارية واستعادة الأنشطة/المنتجات.

4. يجب أن يتماشى تطوير خطة استمرارية الأعمال وتنفيذها مع مبادئ ومعايير الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث ومتطلبات لجنة إدارة الطوارئ والأزمات وفريق إدارة استمرارية الأعمال في شبكة أبوظبي للإعلام، واللوائح السائدة في هذا المجال مثل المعيار الوطني لنظام إدارة استمرارية الأعمال، والمعيــار الدولــي ISO 22301 لنظام إدارة استمرارية الأعمال، وأفضل الممارسات.

5. يجب أن تستند جميع استراتيجيات وخطط استمرارية الأعمال إلى نتائج تحليل تأثير الأعمال وتقييم مخاطر استمرارية الأعمال التشغيلية وضوابطهما، مع الأخذ بعين الاعتبار الموارد السبعة لاستمرارية الأعمال الرئيسية (الأفراد، العمليات، المباني، المعلومات، التكنولوجيا، اللوازم، والأطراف المعنية) والتركيز على مفهوم التحسين المستمر.

6. يجب على إدارات شبكة أبوظبي للإعلام المسؤولة عن تقديم الأنشطة إجراء تحليل تأثير الأعمال، بما في ذلك معايير استرجاع الخدمة على سبيل المثال لا الحصر: الوقت المحدد للاسترداد، والحد الأقصـى المسموح به للانقطاع، الحد الأقصـى المسموح به من فترة الانقطاع لتحديد تأثير الانقطاع أو الاضطراب.

7. يتعين على إدارات شبكة أبوظبي للإعلام المسؤولة عن تقديم الأنشطة تنفيذ ضوابط إضافية، حيثما كان ذلك مناسباً لتقليل المخاطر بما يتماشى مع الإرشادات السائدة الصادرة عن إطار عمل إدارة المخاطر المؤسسية ووفقاً لتوصيات لجنة إدارة الطوارئ والأزمات وفريق استمرارية الأعمال بناءً على متطلبات الهـيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والـكوارث.

8. يتعين على جميع الإدارات وفرق العمل في شبكة أبوظبي للإعلام أن تضمن أن الخطط التي تم إنشاؤها يتم ممارستها واختبارها سنوياً. يجب أن تكون جميع اختبارات وتمارين استمرارية الأعمال بالتنسيق مع فريق استمرارية الأعمال، كما يجب إبلاغ وتزويد فريق استمرارية الأعمال بتقرير عن جميع نتائج اختبارات وتمارين التعافي من الكوارث.

9. يجب مراجعة جميع خطط استمرارية الأعمال سنوياً أو بعد أي تغييرات مهمة في البنية التحتية / الهيكل التنظيمي / العمليات المؤسسية / المنتجات والخدمات، وذلك بالتنسيق مع فريق استمرارية الأعمال في الشبكة.

10. يجب أن تحتوي وثائق أنشطة استمرارية الأعمال الرئيسية (تحليل تأثير الأعمال، سجل المخاطر التشغيلية، خطة استمرارية الأعمال) على مرجع واضح لمراقبة المستندات يوضح السنة واسم القسم ورقم الإصدار.

 

مسؤوليات نظام إدارة استمرارية الأعمال

الرئيس التنفيذي:

المصادقة على هذه الوثيقة والالتزام بدعم خطط استمرارية الأعمال ودعم تنفيذها، بالإضافة إلى دعم استمرارية التخطيط والامتثـــــــــــــــــــــــــــال التشغيلي لهذا النظام.

الرؤساء التنفيذيين ومدراء الإدارات:

جميع مديري الإدارات في الشبكة مسؤولون عن دعم وتطبيق استراتيجيات استمرارية الأعمال داخل إداراتهم وضمان تنفيذ نظام استمرارية الأعمال.

لجنة إدارة الطوارئ والأزمات في شبكة أبوظبي للإعلام:

التأكيد على تطبيق نظام استمرارية الأعمال، تحسين قدرة الشبكة على البقاء والعمل أثناء الاضطرابات/الطوارئ وحماية الأرواح والممتلكات وتطبيق خطط الاستجابة والتعافي وإظهار السيطرة الاستباقية على المخاطر بفاعلية وكفاءة.

قسم إدارة استمرارية الأعمال:

إعداد الوثائق المتعلقة بنظام استمرارية الأعمال كنظام ودليل الإجراءات على سبيل المثال لا الحصـر طبقاً للمعيار الوطني. الإشراف والتوجيه والمراجعة على كافة أنشطة نظام استمرارية الأعمال لتنظيم وتشغيل وتقديم المشورة بشأن النظام بشكل متكامل والامتثال لكافة المتطلبات القانونية والتنظيمية ذات العلاقة ورفع التقارير للإدارة العليا والأطراف المعنية وتنسيق الترتيبات المؤسسية داخل وخارج الشبكة.

فريق إدارة استمرارية الأعمال:

تطبيق نظام استمرارية الأعمال ومراجعة وتحديث النظام ليشمل الأهداف والإجراءات والخطط والبرامج والمسؤوليات الخاصة باستمرارية الأعمال والخدمات الأساسية وتحليل التأثير على الأعمال وتقييم المخاطر، إعداد ومتابعة البرنامج واختبار خطط استمرارية الأعمال قبل وأثناء وبعد التعافي من الطوارئ والأزمات والكوارث أو أي مهام يكلف بها الفريق تخص البرنامج.

الاتصال المؤسـسي:

ضمان التواصل مع الأطراف المعنية بخصوص الأزمات، وإدارة الخطط الإعلامية ذات العلاقة بما يتوافق مع توجهات الإدارة العليا.

إدارة الموارد البـشـريـة:

توفير التدريب التوجيهي والدعم المستمر للموظفين لضمان فهم توقعات ومتطلبات استمرارية الأعمال.

جميع العاملين:

المساهمة والامتثال لنظام استمرارية الأعمال في شبكة أبوظبي للإعلام كجزء من واجباتهم ومسؤولياتهم الاعتيادية.